الأربعاء، 20 يوليو 2011

التقويم عند الاطفال

التعريف
هو عملية تقييم الطفل يجب ان تتم بمقارنة الطفل مع نفسه لحظة التحاقة بالحضانة او الروضة وليس بمقارنتة مع الاطفال الاخرين الذين هم فى مثل عمره
اهداف التقويم
1-    يساعد النعلمه على تعرف قدرات ومستوى نمو الطفل وقت تطبيق اجراءات التقويم
2-    يسهم التقويم فى تطوير المنهج وتحسين نوعيتة وجعله اكثر خصيوصية بالنسبة الى كل طفل
3-    التعريف على الصعوبات التى يواجهها بعض الاطفال فى مختلف المجالات
4-    يساعد الى قرارات يستطيع العلاج الطفل اكتساب خبرات كثيرة نستطيع تطوير المناهج التقويم الذاتى
                                          (قوة – ضعيف)
5-    الكشف عن الطفل المبكر مدى تقديم المجموعه باكمله
ما هى اساليب التقويم
1-    الملاحظة
        تعتبر الملاحظة المقصودة الهادفهوالدقيقة للاطفال من اهم الوسائل التى تمكن المعلمه من فهم طبيعية تمو اطفالهم ولكى تحقق الملاحظة اغراضها لابد للمعلمه من معرفه الاساليب العلمية للملاحظة الموضوعية
كيف تلاحظ المعلمة من خلال بعض السلوكيات والدوافع
مثال اذا ارادت المعلمه ان تعرف ما اذا كان الطفل قد اكتسب مهاره " مشاركة الاطفال الاخرين فى لعبة"
عليها ان تحدد الاطفال الذين ستشملهم الملاحظة اثناء اللعب فى فترة نشاط ما وفى كل مرة تركز انتباهها وملاحظتها على عدد من الاطفال
ان عملية تسجيل المعلمة للمعلومات التى تحصل عليها من خلال الملاحظة وتنظيمها واتخاذ القرارات بشأنها لا تقل اهمية عن الملاحظة
المهارات اللازمة للملاحظة
1-    الملاحظة الدقيقة المقصودة للاطفال كافراد لكل منهم قدراته واستعدادتة ومعدلات نموه
2-    تسجيل الملاحظات فى بطاقة "متابعة النمو" الخاصة بكل طفل او فى سجل الاطفال
3-    التواصل الى مؤشرات وتحديد مستويات الاداء لكل طفل على حده فى ضوء الملاحظات وانشطة التقييم
ويمكن توضيح المهارات فى الاتى (الموضوعية – الدقيقة – التدريب)
ومن هنا يمكن ان نستخلص الهدف من الملاحظة تحقيق تشخيص عملية العلاج من خلال النتائج من خلال الملاحظة
2-    تبادل المعلومات
هنا يتم تبادل المعلومات من خلال الاسرة والطفل فى المدرسة فملاحظة المعلمه للطفل تعكس جانبا او جزئيا من حياته
اهمية المعلمة تنحصر فى تحقيق التكامل والترابط والتنسيق بين اساليب التربية المتبعة فى البيت والروضة
لابد من معرفة كيف تكون العلاقات بين الوالدين والاخوات الهوايات المختلفة لذا لابد من الاتى : -
1-    ارسال بطاقات معلومات للاسرة بصفة مستمرة
2-    التواصل باستمرار
هذه المعلومات تعتبر كمصادر للسلوكيات واتخاذ القرارات
3-    السجلات والملفات
أ‌-       صحيحية
    تتضمن بيانات عن صحة كل طفل وافراد واسؤته والامراض التى اصبيت بها التطعميات المشكلات الصحية
ب‌-  سجلات اجتماعية
تتضمن الخليفة الاجتماعية التى تتناول المستوى الاقتصادي والثقافى لاسرة الطفل وهذه الملفات منها انتاج الطفل والاخر تقارير من المعلمه
4-    التقارير القصيصية
هى تقارير تكتب على شكل يوميات او تسجيلات قصيصية او صحيفة سلوكية تتضمن تقرير مطولا عن سلوك الطفل كما نلاحظ المعلمه من خلال تعاملها اليومى معه وما تعرفه عنه من معلومات سابقة حصلت عليها من السجلات والتقارير الخاصة وهذه التقارير تعتبر من الوسائل الفعالية فى فهم طبيعة الطفل ونمط نموه
5-    العينيات
هى طريقة يتركز فيها انتباه المعلمه حول مظاهر مختاره من السلوك خلال فترات معينه
6-    الدراما الاجتماعية ولعب الادورار
تستخدم لمساعده الاطفال انفسهم على تعرف حقيقة مشاعرهم ومشكلاتهم الخاصة فمن خلال التمثيل والدراما ولعب الادوار يعبر الطفل عن ذاته وافكاره واحاسيسة وفهمه لمشاعرالاخرين
هنا التعبير عن الذات من خلال جميع الجوانب  معرفى النفسحركية وجدانى من خلال حب بعض الشحصيات التى يقوم بعمله
7-    مقاييس والاختبارات
هنا الاختبارات مختلفة تعتمد على المهارات من خلال اتقان مهارة رسم عزف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق