الأربعاء، 20 يوليو 2011

استنراتيجيات تعلم وتعليم الاطفال

اولا استراتيجيات التنمية المعرفية
1-    الالقاء  
     هى كيفية شرح بطريقة الاسلوب المباشر أفضل طريقة لبدء اليوم حيث تجمع المعلمه الاطفال حولها وتناقش معهم حول الانشطة التى سوف يقومون بها وتشرح لهم الطريقة ومنها القاء القصص من احب وامتع انواع الالقاء بالنسبة للاطفال مع مراعاة فن الالقاء واختيار المفردات والتركيبات اللغويه المناسبه لابد من حسن اختيار المعلمه لبعض القصص التى يمكن القاءها على الاطفال ولابد من التركيزعلى الاتى : -
1-    التفاعل اللفظى وغير اللفظى        (النطق الصحيح)
ماهى الاساليب المتابعه فى القاء القصص
1-    لابد ان المعلمه ( يكون  لديه بعض الكتب فى المكتبية والمنزل للاطلاع باستمرار على ما هو جديد)
2-    تقديم بشكل جذاب من خلال الاغلافة للعرض الصور
3-    تقديم ندوة ونموذج جيد عند القراءة ينبغى اختيار المكان
2- الحوار والمناقشة
هنا يتطلب على المعلمه  الاتى :-
1-    (فن ادارة الحوار)
2-    خلال المهارات (التى تريكز على التفكير)
3-    أعادة السؤال أكثر من مرة بإكثر من صياغة للتبسيط
4-     فن ادارة الحوار عن طريق المناقشة عن طريق الحلقات والتعزيز
5-    الحوار ليس حوار سمعى فقط او حوار بصرى انما يمكن عن طريق استخدام الحواس المختلفة والتواصل بالعين
6-    لغة الصمت التى يؤدى الى التعلم غير المباشر
الارتقاء بتفكير الاطفال وبلغتهم وتعويدهم التفكير المنطقى ومساعدتهم على ادراك العلاقة بين السبب والنتجة
وملاحظة الحركات التى يستدل منها بانه قد حان الوقت لانهاء النقاش او الحوار هنا يترتيب على المعلمه الاستمتاع والانصات لما يقوله الاطفال
ولابد من ايجاد التفاعل اللفظى بين المعلم والمتعلمين
ماذا تفعل المعلمة لتحقيق التفاعل اللفظى افضل النتائج بالنسبة لمرود العملية التعليمية اضافة الى اتقان مهاره التحدث وادارة الحوار وحسن صياغة الاسئلة
3- المواد والوسائل السمعية والبصرية
هذه الاستراتيجية اسنادا الى بياجية والاعتماد على الحواس المختلفة هنا المقصود من هذه الاستراتيجية ان المعلم يقوم بصناعة المواد والوسائط وهنا يعتمد على الاكتشاف برونز الاكتشاف الموجه
كيفية الاختيار
1-    المكان
2-    وضع الوسيله
3-    ناقش وحوار
4-    الوقت
التنفيذ
تصميم فى شكل يخدم الحواس السمعية والبصرية
الاستخدام
الوقت
اول الحصة
منتصف الحصة
آخر الحصة
4- التعلم وفقا النموذج القياسى والنموذج الاستقرائى
هنا نميز بين الانشطة العقلية ونصيفها الى قياسية او استقرائية تبعا لاسلوب واتجاه التفكير المنطقى Reasoning  فالمنطق القياسى    هو عملية التفكير من العام الى الخاص
التفكير الاستباطى  عملية التفكير من العام الى الخاص
                                                   تعميم       (مناقشة وحوار)            استنتاج
                                  من القاعدة او القانون         المفهوم                   افتراضى
التفكير الاستقرائى  عملية التفكير من الخاص الى العام
                      من خلال عدد من الملاحظات يستبطان الفرد القاعدة او التعميم
مجموعه من الصور تمثل عملية البناء الضوئى للبنات فى عدد من الاجزاء
5-    التعلم بالاكتشاف
هو نوعين الاكتشاف الحر            والاكتشاف الموجه
هنا الاكتشاف الموجه لتعليم الاطفال حيث انهم بحاجة لان يفهموا العالم من حولهم ويكونوا مفاهيم عنه من خلال التفاعل المباشر مع الاشياء وملاحظتها واكتشاف مكوناتها
أمثلة حيوانات تلد واخرى تبيض حشرات مفيدة واخرى ضاره
مزايا الاكتشاف
1-    تحسن الذاكرة                                 2- انتقال اثر التدريب (التعليم)
3-زيادة الدافعية للتعلم                           4- اكتساب مهاره حل المشكلات
5-ادراك المفاهيم
يعرف برونز المفهوم على انه رد الفعل العقلى مل يحيط بنا من اشياء واحداث  والتى تنتشر فاعلى على شكل مجموعات وليس على شكل حادث منفرد ويتكون المفهوم بتصنيف الاشياء والاحداث فى مجموعات او فئات على اساس التشابه
المفهوم هو عباره مجموعة من الحقائق وتختلف الحقيقة عن التعميم حيث ان الحقائق نعرفها بواسطة الملاحظة اما التعميم ثم الاستنتاج
كيفية اختيار الامثله
ان استراتيجية ادراك المفاهيم تعتمد على اختيار المعلم للامثلة او الحالات التى يكون فيها المفهوم موجودا امثلة موجبة
الامثلة او الحالات التى تكون غير موجودة امثلة سالبة
المفاهيم السالبة لا تنطبق على المفهوم لكى نتواصل الى المثال الموجب وهنا هى عملية استقرائية
تعرض الامثلة من خلال السبورة البيضاء الكمبيوتر
ثانيا استراتيجيات التنمية الوجدانية
1- الجانب الانفعالى
              من خلال مشاعر الطفل وانفعالاته ومفهومه عن ذاته وصحته النفسية
كيف يعرف الطفل مشاعره وكيف يتحكم فى المشاعر كيف ينمو 
 الصحة النفسية التعبير عن المشاعر من خلال البكاء والضحك هذا يساعد على تنمية مفهوم الذات
ما هو تعريف مفهوم الذات هو ما يعبر عنه الفرد عادة بالضمير المفرد او باللفظ نفسى او شخصى او كيانى او روحى
كيفية تنمية مفهوم الذات
أ‌-       الذات الجسمية الحركية
تمركز الجهود بالنسبة الى الذات الجسمية على مساعدة الطفل على تعرف جسيمية واجزاء الجسم المختلفة ووظيفة كل واحد منها وكيفية المحافظة عليها وعلى تنمية مهاراته الحركية المتصلة بالعضلات الكبيرة الدقيقة
وهذا يتم عن طريق الانشطة المختلفة
1-    قياس طول الطفل وتسجيل نمط الزياده فى الطول والوزن
2-    كل طفل لها شكل كرتون معين
3-    العاب حركية مع الاطفال بمصاحبة الموسيقى والاناشيد الخفيفة التى تستخدم بها عبارات داله على اجزاء الجسم (هز رأسك – افر زراعك – المس كوعك)
ب – الذات النفسية
هى مرتبطة بكفاءة الفرد الشخصية بما فى ذلك قدرته على تحصيل المعرفه والاستفاده من الخبره ونمو تفكيره المنطقى والابتكارى
الانشطة مرتبطة بالمشاعر قبل الخوف (عند الذهاب الى الطبيب او المستشفى)
او مشاعر الغضب قد يؤثر على العلاقات المتوترة المساعدة على الاعتماد النفسى(معلمه)
تجعل الاطفال يقومون ببعض الانشطة بتعزيز على الجانب الخلقى ما قاموا به يعطى ثقة فى النفس مساعده المعلمه على ضبط النفس بتقديم القدوة الحسنة وتعزيز السلوك الايجابى وتوجية طاقات الاطفال حول الانشطة مقبولة اجتماعيا
ج – المجال العلاقات الاجتماعية من خلال التعامل بين الافراد
لكى يواجهه المشكلال المختلفة الانشطة  كل طفل لهم فى حد ذاته لكل طفل اسمه الخاص به الجلوس فى شكل دائرة
كل طفل لها شكله وحياته الخاصة
    يتم النظر فى مرآة كبيرة ويحاول التعرف على نفسه والوصف لها
2- المجال الاجتماعى
            علاقة الطفل بالاخرين والمجتمع
تقارب من خلال الطفل اجتماعى كيف نجعل الطفل اجتماعيا المساعدة على التعايش مع الاخرين
مرحلة التمركز حول الذات
كيف تجعل من هذه الانانية الى طفل اجتماعى يستطيع الطفل التعايش مع الاخرين
كيف تحقيق الكفاءة يستطيع ام لا تستطيع
اهمها تنمية المشاعر الاجتماعية الايجابيبة تكوين صدقات يدرك السلوك المرغوب فيها وغير المرغوب اجتماعيا
كيف اجعل الطفل اجتماعيا ولها علاقات اجتماعية من خلال الدراما من خلال التليفزيون
اين المنزل يمثل دور الاب والام والاخوات    كل فرد فى الاسرة يبدء ندمج اجتماعيا القيام بالرحلات والزيادات من خلال بعض الاماكن تنتمى ان الطفل اجتماعيا ممكن من خلال تقاليد بعض الشخصيات الضابط المحامى المعلم المستشار ويتم ذلك من خلال الاطفال نفسهم
لعبة تحريك العرائس                         لعبة البيع والشراء     لعب الادوار المختلفة
هنا لابد من استخدام الدراما الاجتماعية وتمثيل الادوار
تلعب انشطة الدراما الاجتماعية واللعب الابهامى دورا كبيرا وقيما فى مساعدة اطفال الروضة على مراعاه مشاعر الاخرين
وفهم طريقة تفكيرهم والتعبير عن انفسهم وادراك الادوار المتنوعة التى يلعبها الاخرين
ثالثا استراتيجيات النفسحركية
هنا يتضيح دور المعلمه فى الاتى : -
1-    التخطيط            2- الادارة              3- المتابعه                    4- التقويم
أ‌-       دور المعلمة فى التخطيط
التخطيط للانشطة الحركية يتضمن الجوانب المعرفية او الوجدانية وهنا التخطيط فى ضوء فهمها للاحتياجات الفعلية لاطفالها وهذه الاحتياجات تتلاءم معهم من المهارات والحركات ويتم ذلك عن طريق الالعاب
لكى يتخلص من العدوانية اللعب الدرامى اللعب الايقاعى وتحديد نوع اللعبه التى يمكن ان يلعب بها والبيئة المناسبة
ب – دور المعلمه فى الادارة
من تحديد محتوى الانشطة اخذه فى الاعتبار حاجات الاطفال الاجتماعية العاطفية العقلية الجسمية
ولابد على  المعلمة حسن ادارة عمليات التعلم والتعليم ما تعرفه معلومات عن طبيعية النمو الجسمى والحركى للاطفال
ويتم ذلك عن طريق
1-    ادارة الوقت    2- ادارة الفريق المختلفة        3- ادارة الالعاب
كيف تقاس المهارات ضمان الانشطة وتوجد صعوبة
                                                  (ملحوظة المهاره اكثر من مره معايير مقننة)
لابد ان تعمل معلمات الحضانة او الروضة كفريق عمل يشارك فى وضع فلسفة ومنهجية العمل
ج – دور المعلمة فى المتابعة والتقويم
هذا اصعب الادوار التى يقوم بها المعلمة لعدد من الاسباب
1-    بسبب الحركة (مستمرة – متنوعة) على المعلمة القيام بعملية المتابعة وتقدير الاداء
2-    لعدم وجود معايير مقننة ومتفق عليها بانسبة لمستويات الاداء المتوقعة من الاطفال فى اعمار مختلفة وهذا يمكن من خلال الملاحظة
ما هى المعايير اللازمة لعملية المتابعة
1-    الامان والسلامة
       لابد ان نتوافر شروط الامن والامان والسلامه فى كل ما يتصل بممارسة الانشطة الحركية من بيئية فيزيقية ادوات اللعب سلامة الاطفال سلامة البيئية الهواء الشمس الاماكن المغطاه
2-    البيئية
1-    البيئية الخارجية
أ‌-       المساحات الخضراء لابد ان تكون مغطاه بالنجلية
ب‌-  البعد عن الرطوبة مستنقعات المياه
ت‌-  فائدة الشمس الاوقات التى يجب الجلوس فيها فى الشمس
ث‌-  سلامة الاجهزة باللعب
2-    البيئية الداخلية
أ‌-       داخل الفصل النشاط او داخل الصالة الرياضية
ب‌-  التأكد من المساحة الى عدد الاطفال جافة مغطاه بماده مناسبة
ت‌-  الاضاءة والتهوية
ث‌-  لابد ان تكون الارض داخل الغرفة نظيفة
أعتبارات السلامة فى ادوات اللعب
1-    الاجهزة قويءه حسنه التصميم
2-    التأكد باستمرار بالكشف اليومى من سلامة الاجهزة وحسن تثيتها وعدم تعرض بعض اجزائها للتعطيل
3-    تثبت اجهزة التسلق والتزحلق والمرجحة والتوزان
4-    الالعاب الصغيرة داخل غرفة النشاط
سلامة الاطفال الشخصية
1-    الاهتمام بصحة الاطفال اى خطورة على الاطفال من المجهود
2-    التاكيد من خلو ملابي الطفل وجيوبة نحو خلع اى حلية يرتديها
3-    ينبغى على خاصة لانشطة الرياضية البدنية
4-    اسعافات اولية
الطرق السليمة فى التعليم
1-    ضرورة وجود مشرفة فى الحجرة الدراسية وفى حالة زيادة العدد للاطفال وجود عدد من المشرفات
2-    تختار المعلمه الانشطة الحركية المختلفة لسن رعاية الصحية
3-    التدريس باستمرار مهارات حركية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق